القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر المواضيع

هل تعرف معلومات عن فيلم البرتقالة الآلية للمخرج ستانلي كوبريك ؟

هل تعرف معلومات عن فيلم البرتقالة الآلية للمخرج ستانلي كوبريك ؟



 فيلم البرتقالة الآلية سنة إنتاجه في أوائل السبعينات  1972وهي حقبة تعد ثرية و متنوعة بالإبداعات الفنية الخالد في عالم السينما ، نجد هذا الفيلم رائعة من روائع المخرج الأمريكي الأسطورة : ستـانلي كوبـريك ..الذي يعد من مجانين هوليوود بأفكاره ولمساته الغير المألوفة للمشاهد ،يخرجك من الإطار الإعتيادي للسينما الكلاسيكية ويضعك في زوايا متعددة و متقلبة ، يترك بك صدمة نفسية وأختلال فكري عند مشاهدة أفلامه فهي غريبة و مخيفة و غير مفهومة في المجمل و هذه الإنجازات و التحف التي نحتها والتي خلدت في تاريخ السينما العالمية  , نظل إلى يومنا نشاهدها جيلا وراء جيل ونستمتع بها في كل زمان و مكان..



و فيلمنا اليوم مبني على الرواية التي تحمل نفس الاسم للكاتب أنتوني برجس. الفيلم يعرض مشاهد مزعجة من العنف الجنسي والجسدي تسلط الضوء على الطب النفسي وجرائم المراهقين والعصابات ومواضيع أقتصادية وسياسية واجتماعية أخرى في نسخة ديستوبيا عن بريطانيا, صنفه معهد السينما الأمريكي في المرتبة 46 ضمن قائمة أعظم 100 فيلم أمريكي على مر العصور.


يقول كاتب الرواية إنه أخذ الاسم من مصطلح بريطاني تعلمه عندما كان في الملايو، وهو يستخدم بمعنى إنسان منتظم مثل الساعة أو استجابته آلية. وكلمة برتقالة حرفها البريطانيون عن كلمة (Orang) بالملاوية وتعني إنسان. 



وهو يعد ضمن أحسن 100 فيلم تقييما في العالم وحاز كذلك على 80/100 تقييم النقاد و ترشح على أربعة جوائز أوسكار  لفئة أحسن فيلم و أحسن إخراج و أحسن  كتابة سيناريو و كذلك لأحسن منتاج فيلم لسنة 1972.





تكلفة إنتاج هذا الفيلم : $2,200,000 و أول عرض أسبوعي له حصد على مبلغ :£618,615 ومجمل الإرادات التي جمعها هي$26,589,355 في 31 ديسمبر سنة 1973

وهو فيلم نوع : جريمة و دراما و خيال علمي




إعلان الفيلم





الممثلين


Cast overview, first billed only:
Malcolm McDowellMalcolm McDowell...Alex
Patrick MageePatrick Magee...Mr. Alexander
Michael BatesMichael Bates...Chief Guard
Warren ClarkeWarren Clarke...Dim
John CliveJohn Clive...Stage Actor
Adrienne CorriAdrienne Corri...Mrs. Alexander
Carl DueringCarl Duering...Dr. Brodsky
Paul FarrellPaul Farrell...Tramp
Clive FrancisClive Francis...Lodger
Michael GoverMichael Gover...Prison Governor
Miriam KarlinMiriam Karlin...Catlady
James MarcusJames Marcus...Georgie
Aubrey MorrisAubrey Morris...Deltoid
Godfrey QuigleyGodfrey Quigley...Prison Chaplain
Sheila RaynorSheila Raynor...Mum

كتابة : مدير الموقع

تعليقات