القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر المواضيع

أفضل الأفلام النسائية التي أنتجتها السينما العالمية

أفضل الأفلام النسائية التي أنتجتها السينما العالمية

أفضل الأفلام النسائية التي أنتجتها السينما العالمية



واجهت المرأة عبر العصور العديد من التحديات و المصاعب لكونها الجنس الضعيفة  والرقيق وتستخدم كلمة إمرأة لتمييز الفرق الحيوي "البيولوجي" بين أفراد الجنسين الرجل والمرأة أو للتمييز بين الدور الاجتماعي بين المرأة والرجل في الثقافات البشرية المتنوعة.وكان دورها في سابق الأزمان يقتصر على البيت فقط من إنجاب و طبخ و ترتيب البيت و غيرها من الأدوار الروتينية التي كانوا يتخيلونها سهلة و تقتصر إلا على المرأة ولاكن كما نعلم أنها صعبة على الرجل وليست بتلك السهولة ،فكانت المرأة على مدار السنين تضطهد و تظلم في كافة المجتمعات، وكما نعلم أن في عصورقد مضت و في ثقافات مختلفة مثل الهند كانت المرأة تُحرق بعد موت زوجها مباشرة نظرًا لأنها لم يعد لها قيمة في المجتمع أو في ثقافات أخرى إذا كان المولود الأول أنثى تدفن حية.
وفي العصور الحديثة بعد الإسلام برزة قيمة المرأة في المجتمع و أصبحت عنصرا فعالا في المجتمع وقيمة هامة في تكوين المجتمع وإلى اليوم نجد الجمعيات والمنظمات الرائدة في حقوق المرأة التي جعلتها مساوية للرجل في الحقوق و الواجبات ، وأصبحنا نرى نماذج فريدة للموجة النسائية التي إستطاعت الإعتماد على نفسها بذكائها وبأجتهادها ، وقدرتها على فعل أي شيء بات عاديًا ومبتذلًا لكثرة تكراره، فهي حقيقة واضحة لا تحتاج لكثير من الأدلة والإثباتات.


اليوم أعزائي المتابعين سوف نشاهد معا أفضل أفلام تحفيزية للمرأة و التي جسّدت قوّة المرأة ومدى صمودها في المجتمع،لما لها من إرادة و فكر حر في العديد من السياقات، كونها ربة بيت و مرورا بأعلى المستويات كعالمة ،فطموحها و إرادتها لامتناهيات و ثقتها بنفسها هم سر نجاحاتها في الحياة, إذن إليكم أفلام أجنبية بطولة نسائية.



Wild (2014)


 ترشح هذا الفيلم لجائزتي أوسكار وهو من بطولة ريز ويذرسبون، تدور أحداث الفيلم في إطار درامي اجتماعي حول يوميات  فتاة أمريكية هي شيريل سترايد تقرر بداية رحلة الـ 1100 ميل سيرا على الأقدام وحدها ، حيث أنها بعدما تم طلاقها مرة بعد مرة ، وبعد وفاة والدتها وجدت نفسها محطمة نفسيا ، منغلقة على حياتها ، وعلى أزمتها الشخصية ، فقررت الشروع في هذه الرحلة لتستعيد نفسها كما كانت عليها .الهدف من رحلتها المتعبة هي الهروب من عالم البشر بكل شهواته، والعودة إلى الطبيعة في محاولة لأن تجد ذاتها التي فقدتها بعد تجارب مؤلمة.

- ﺇﺧﺮاﺝ: جان مارك فاليه  و ﺗﺄﻟﻴﻒ: نيك هورنبي
- تصنيف العمل: ﺳﻴﺮﺓ ﺫاﺗﻴﺔ / ﺩﺭاﻣﺎ 
- تاريخ العرض: الولايات المتحدة [ 5 ديسمبر 2014]




North Country (2005)


ترشح هذا الفيلم لجائزتي أوسكار وهو من بطولة تشارليز ثيرون، وفرانسيس مكدورماند، وريتشارد جينكينز الفيلم مأخوذ عن قصة وهميّة بطابع حقيقيّ وقعت أحداثها في عام 1975،في أواخر الثمانينيات تفر جوسى إيميز من زوجها، الذي يسئ معاملتها، ويصبح لزاما عليها أن تجد عملا لتستطيع إعالة طفليها. تعود إلى مسقط رأسها في مينوسوتا وتحذو حذو صديقتها جلورى، التي تعمل في مناجم المدينة. تجد جوسى في العمل في المناجم الوسيلة المناسبة لإعالة عائلتها، لكنها تكتشف أنها تعمل مع مجموعة من الرجال الذين لا يرتاحون في العمل معها لأنهم لا يرغبون في العمل مع سيدات.

- ﺇﺧﺮاﺝ:  نيكي كارو و ﺗﺄﻟﻴﻒ: ميشال سيتزمان و كتاب : كلارا بنغمان
- تصنيف العمل:  ﺩﺭاﻣﺎ 
- تاريخ العرض: الولايات المتحدة [ 21  أكتوبر 2005 ]




Still Alice (2014) 


فيلم من بطولة  جوليان مور التي حازت على الأوسكار في دورها هذا عن فئة أفضل ممثلة رئيسية و شاركها بالفيلم كل من كريستين ستيوارت و كيت بوسورث، أليس هولاند تعمل كأستاذة لعلم النفس بجامعة (هارفارد) ، وهي تملك شخصية قوية ومستقلة ، تبدأ في نسيان بعض الأشياء ، وشيئًا فشيئًا يبدأ الأمر بالتفاقم ، فتذهب للاطمئنان ، ولكن يتم تشخيص حالتها بمرض الزهايمر ، فيصبح الترابط بين (أليس) وعائلتها في حالة اختبار ، في الوقت الذي تكافح هي فيه من أجل البقاء على اتصال بالإنسانة التي كانت عليها ، وهو ما يعتبر أمرا مخيفا ومفجعا وملهما كذلك .

- ﺇﺧﺮاﺝ: ريتشارد جليتزر و واش ويستمورلاند و ﺗﺄﻟﻴﻒ:  ليسا جينوفا (الرواية)  واش ويستمورلاند (سيناريو)
- تصنيف العمل:   ﺩﺭاﻣﺎ
- تاريخ العرض: الولايات المتحدة [25 فبراير 2015]




The Devil Wears Prada (2006)


ترشح هذا الفيلم لجائزتي أوسكار وهو من بطولة  ميريل ستريب و آن هاثاواي و إيميلي بلانت،تطمح "أندريا" المتخرجة حديثًا للعمل في إحدي مجلات الموضة، وتقبل للعمل بأحد أشهر تلك المجلات، ولكن للعمل كمساعدة ثانية لرئيسة التحرير "ميراندا"، ولكي تضمن أندريا الحفاظ على وظيفتها المستقبلية، عليها أن تنال رضا رئيستها المتسلطة والقوية. 

- ﺇﺧﺮاﺝ: دايفد فرانكل و ﺗﺄﻟﻴﻒ:  لورن ويسبيرجر (مؤلف) و ألين بروش ماكينا (سيناريو)
- تصنيف العمل:  ﺭﻭﻣﺎﻧﺴﻲ / ﻛﻮﻣﻴﺪﻱ / ﺩﺭاﻣﺎ
- تاريخ العرض: الولايات المتحدة [15 نوفمبر 2006]




Hidden Figures (2016)

ترشح هذا الفيلم لثلاث جوائز أوسكار وهوعمل من بطولة  تراجي بي. هينسون و أوكتافيا سبنسر وجانيل موناي، بينما تتسابق "الولايات المتحدة الأمريكية" مع "الاتحاد السوفيتي السابق" في سبيل الوصول للفضاء، تكتشف "ناسا" مواهب غير مُستغلة في مجموعة من عالمات الرياضيات الإناث صاحبات الأصل الإفريقي، واللاتي كُن بمثابة العقل المدبر وراء واحدة من أكبر عمليات غزو الفضاء في تاريخ الولايات المتحدة.بينما تدور باقي أحداث الفيلم شديد التشويق حول استكمال ناسا لمهمة إرسال رجلين لمدار حول الأرض، كما يأمر الرئيس كينيدي بتحدٍ جديد، وهو إرسال أول رجل في البشرية ليهبط على سطح القمر. وهو الأمر الذي كان بالنسبة لوكالة ناسا نفسها تحديًّا يقترب من المستحيل، إلّا أن الولايات المتحدة حققت ذلك بالفعل عام 1969 بعد أحداث قصة الفيلم بسنوات قليلة ليصبح نيل أرمسترونغ أول إنسان في العالم تمس قدماه أرضًا أخرى في الفضاء.

- ﺇﺧﺮاﺝ:  تيودور ملفي و ﺗﺄﻟﻴﻒ:  مارجوت لي شيترلي (اقتباسًا عن كتابه)  أليسون شرويدر (سيناريو وحوار)
- تصنيف العمل:   ﺩﺭاﻣﺎ
- تاريخ العرض: الولايات المتحدة [6 جانفي 2017 ]




Million Dollar Baby (2004)

فاز هذا الفيلم بأربعة جوائز أوسكار كأفل فيلم لسنة 2004 و حازت هيلاري سوانك عن دورها الرئيسي كأفضل ممثلة وفاز كذلك المخرج  كلينت إيستوود  كأفضل إخراج و شارك بدوره كممثل في الفيلم وفاز كذلك المخضرم مورغان فريمان في فئة أفضل ممثل مساعد، "ماجي فيتزجيرالد" نادلة في إحدى المطاعم، وتبلغ من العمر 31 عامًا، وتهوى رياضة الملاكمة وتريد أن تصبح ملاكمة مشهورة على مستوى العالم، وتبحث عن مدرب حتى يصقلها و يدربها بهذه الرياضة، حتى تجد ضالتها في المدرب "فرانكي دن". وتبدأ بالفعل بالتمرين ودخول المسابقات حتى تصل إلى مرادها، وتصبح ملاكمة محترفة شقت طريقها للعالمية بقوة وثبات.

- ﺇﺧﺮاﺝ:  كلينت إيستوود  و ﺗﺄﻟﻴﻒ:  بول هاجيس (كاتب القصة)
- تصنيف العمل:   ﺩﺭاﻣﺎ / رياضة
- تاريخ العرض: الولايات المتحدة [28 يناير 2005]



Joy (2015)

ترشح هذا الفيلم لجائزة الأوسكار عن دورالبطولة جينيفر لورانس كأفضل ممثلة رئيسية وشاركها في هذا العمل كل من برادلي كوبر وروبرت دي نيرو،وهذا الفيلم مقتبس عن قصة حقيقية،يحكي الفيلم قصة عائلة عبر أربعة أجيال ويركز على الفتاة جوي التي تصبح مؤسسة لأعمال ضخمة ومؤثرة في بلدها وتركز أيضًا على الخيانة والغدر، وفقدان البراءة، وجروح الحب التي تملأ الطريق في مشوار جوي الإنساني حتى تصبح قائدة حقيقية للأسرة والمشاريع التي تقتحم بها عالم التجارة الذي لا يرحم. حلفاء يصبحون خصومًا، وخصوم يصبحون حلفاء، سواء داخل الأسرة وخارجها، حتى تصل جوي إلى ما أصبحت عليه.

- ﺇﺧﺮاﺝ:  ديفيد أو. راسيل و ﺗﺄﻟﻴﻒ:  ديفيد أو. راسيل (قصة وسيناريو)  أني مومولو (قصة)
- تصنيف العمل:   ﺩﺭاﻣﺎ / ﺳﻴﺮﺓ ﺫاﺗﻴﺔ / ﻛﻮﻣﻴﺪﻱ
- تاريخ العرض: الولايات المتحدة [30 ديسمبر 2015] 




Erin Brockovich (2000)

الفيلم من بطولة جوليا روبرتس التي حازت على الأوسكار في دورها هذا عن فئة أفضل ممثلة رئيسية و شاركها بالفيلم كل من أرون إيكهارت وألبرت فيني، هو فيلم مأخوذ عن قصة حقيقية لإمرأة تحمل نفس الإسم  "إيرين بروكوفيتش"" وهي أم لثلاثة أطفال من زيجتين فاشلتين، وتبحث عن عمل لإعالة أطفالها، ولا تجد أمامها سبيلًا سوى الاستعانة بمحاميها "إدوارد" من أجل مساعدتها على البحث لها عن وظيفة، وبالفعل تعمل موظفة لديه، وتكتشف قضية فساد هائلة تدين شركة كبرى تلقي نفاياتها في مصارف المياه، وينتج عنها أمراض خطيرة لسكان البلدة.

- ﺇﺧﺮاﺝ:  ستيفن سوديربرج  و ﺗﺄﻟﻴﻒ:  سوزانا جرانت
- تصنيف العمل:   ﺩﺭاﻣﺎ / ﺳﻴﺮﺓ ﺫاﺗﻴﺔ / ﺭﻭﻣﺎﻧﺴﻲ 
- تاريخ العرض: الولايات المتحدة [14 مارس 2000]



Coco Chanel (2008)

الفيلم من بطولة باربورا بوبلوفا التي ترشحت لجائزة الغولدن غلوب في دورها هذا عن فئة أفضل ممثلة رئيسية ،وهي قصة حقيقية تدور في إطار درامي اجتماعي تدور أحداث القصة ، حيث تبدأ أحداث الفيلم بـ"باريس" في خمسينيات القرن الماضي ، حيث تستعد "كوكو شانيل" ذات الـ70 عاما لإطلاق مجموعة الأزياء الجديدة بعد توقف دام أكثر من عشر سنوات ، ثم تأخذنا ذكريات الماضي لتوضح لنا كيف وصل الحال بـ"كوكو" لأن تكون رمزا من رموز الأزياء حول العالم .

- ﺇﺧﺮاﺝ: كريستيان دوجواي و ﺗﺄﻟﻴﻒ: جيمس كارينجتون (مؤلف)  كارلا جوليا كازاليني (مؤلف)
- تصنيف العمل:   ﺩﺭاﻣﺎ / ﺳﻴﺮﺓ ﺫاﺗﻴﺔ 
- تاريخ العرض: الولايات المتحدة [13 سبتمبر 2008]






أعزائي الكرام شاهدتم معنا هذه القائمة الرائعة لأبرز الأفلام العالمية المُلهمة و المحفزة للمرأة , نجد فيها الإصرار و القوة و الإرادة الحقيقية و الصمود الذي جعل من المرأة عنصرا هاما في المجتمع, إذن شاركنا ماهو فيلمك المفضل في هذه الائحة .



تعليقات