القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر المواضيع

وفاة الممثل المصري يوسف شعبان عن عمر يناهز 89 سنة

 وفاة الممثل القدير يوسف شعبان عن عمر يناهز 89 سنة

وفاة الممثل المصري يوسف شعبان عن عمر يناهز 89 سنة


أكدت  نقابة المهن التمثيلية في مصر يوم الأحد أن الفنان الكبير يوسف شعبان قد توفي داخل مستشفى العجوزة بالمهندسين القاهرة بعد نقله  للعلاج تحت العناية المركزة ولاكن تعكرت حالته الصحية إثر إصابته Covid-19 قبل عدة أيام.


المنشأ :

ولد الممثل يوسف شعبان في حي شبرا بالقاهرة وكان والده مصمم إعلانات في إحدى الشركات الأجنبية ويمده بشكل دائم بالمجلات والصحف والكتب، مما جعله شغوفا بالقراءة والفنون، تلقى تعليمه الأساسي في مدرسة الإسماعيلية والتعليم الثانوي في التوفيقية، وبسبب تفوقه في مادة الرسم قرر الانتساب إلى كلية الفنون الجميلة، ولكن عائلته رفضت بشدة وخيرته بين كلية البوليس أو الكلية الحربية.

زوجته السيدة الكويتية إيمان خالد الشريعان، وله منها ابنته زينب وابنه مراد، وله أبنة تدعى سيناء من زوجته السابقة نادية إسماعيل شيرين ابنة الأميرة فوزية بنت فؤاد الأول أخت الملك فاروق.


 مسيرته الفنية :

الأعمال المسرح :

بدأ مشواره الفني من المسرح الذي قدم عليه عددا من الأعمال أثناء دراسته بالمعهد ثم شارك في بداية الستينات بأدوار صغيرة في أفلام منها (في بيتنا رجل) و(أيام بلا حب) و(المعجزة) إلى أن جاءته الفرصة الحقيقية في (زقاق المدق) عن قصة الكاتب الكبير نجيب محفوظ. و من مسرحياته (مطار الحب) و(عروسة تجنن) و(100 مسا) و(رجل في القلعة) و(دماء على ستار الكعبة) و(باب الفتوح). تولى منصب نقيب الممثلين لدورتين متتاليتين من 1997 إلى 2003 وحصل على العديد من الجوائز، كما كرمه مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط في 2016 والمهرجان القومي للمسرح المصري في 2019.

الأعمال السينمائية :

و بدأ مسيرته السينمائية سنة 1961 في فيلم في بيتنا رجل مع عمر الشريف والمخرج بركات ثم توالت أعماله السينمائية التي تعدت 110 فيلم سينمائي.من أبرز أفلامه (معبودة الجماهير) و(ميرامار) و(الثلاثة يحبونها) و(أم العروسة) و(جفت الدموع) و(دائرة الانتقام) و(اذكريني) و(أنا اللي قتلت الحنش) و(السجينتان) و(حارة برجوان) و(كشف المستور) و(العذراء والعقرب).


الأعمال التلفزية :

وفي الدراما التلفزيونية قدم الراحل يوسف شعبان أكثر من 130 مسلسلا أبرزها العائلة والناس، الشهد والدموع بجزئيه، الوتد، وتألق في مسلسل رأفت الهجان بشكل بارع في أداءه لشخصية محسن ممتاز، وغيرها من المسلسلات التي لا تزال عالقة في أذهان الجمهور العربي.


الجوائز :

حصل على العديد من الجوائز المحلية والعالمية، وفي عام 1995 قرر الابتعاد عن المجال السينمائي والاكتفاء بتمثيل مسلسل واحد أو اثنين في العام للتركيز في مهمته الجديدة كنقيب للممثلين.


تعليقات